حل أسئلة مراجعة لدرس ديناميكا الحركة الدورانية – الحركة الدورانية - العلم نور

جديد

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الثلاثاء، 28 فبراير 2017

حل أسئلة مراجعة لدرس ديناميكا الحركة الدورانية – الحركة الدورانية


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حل أسئلة مراجعة لدرس ديناميكا الحركة الدورانية – الحركة الدورانية

مراجعة 1-2  :


19 . العزم يريد عبد الرحمن أن يدخل من باب دوار ساكن , وضح كيف يدفع الباب ليولد عزما بأقل مقدار من القوة المؤثرة ؟ وأين يجب أن تكون نقطة تأثير تلك القوة ؟

الحل :  لتوليد عزم بأقل قوة عليك دفع الباب مقتربا ما أمكن من الحافة و بزاوية قائمة بالنسبة للباب .


20 . ذراع القوة حاولت فتح باب , ولم تستطيع دفعه بزاوية قائمة , فدفعته بزاوية 55 بالنسبة للعمودي . قارن بين قوة دفعك للباب في هذه الحالة وبين القوة اللازمة لدفعه عندما تكون القوة عمودية عليه 90 مع تساوي سرعة الباب في الحالتين .

الحل :  الزاوية بين القوة ونصف القطر هي 35 (90- 55) حيث أن العزم يساوي القوة مضروبة في نصف القطر في ساين الزاوية  ولان ساين 90 تساوي 1 وساين 35 تساوي 0.57 عليك زيادة القوة بنسبة 1/0.57 = 1.75 للحصول على العزم نفسه  .

21. محصلة العزم يسحب شخصان حبلين ملفوفين حول حافة إطار كبير , فإذا كانت كتلة الإطار 12 kg و قطره 2.4 m  , ويسحب أحد الشخصين الحبل الأول في اتجاه حركة عقارب الساعة بقوة 43 N  , ويسحب الشخص الآخر الحبل الثاني في اتجاه معاكس لاتجاه عقارب الساعة بقوة 67 N , فما محصلة العزم على الإطار ؟

الحل :









22. التفكير الناقد إذا وضعت كرة عند أعلى سطح مائل مهمل الاحتكاك فسوف تنزلق إلى أسفل السطح دون دوران , ولكن إذا كان السطح خشنا فإن الكرة ستتدحرج في أثناء انزلاقها إلى أسفل . وضح سبب ذلك , مستخدما مخطط الجسم الحر .

الحل :


قوة الاحتكاك توازي السطح وتتعامد مع محور دوران الكرة فتولد عزما يجعل الكرة تدور , و إذا كان السطح أملسا فلا توجد قوة موازية للسطح في هذه الحالة ولا يوجد عزم ولا دوران .










تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق