اشترك بخدمة البريد ليصلك جديدنا ..

Archive for فبراير 2016

حل المسائل التدريبية لدرس الحركة بتسارع ثابت (منتظم) – الحركة المتسارعة (الجزء الثالث)

الخميس، 25 فبراير 2016

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حل المسائل التدريبية لدرس الحركة بتسارع ثابت(منتظم) – الحركة المتسارعة

(الجزء الثالث)
نبدأ على بركة الله ..

مسائل تدريبية :

25) يتحرك متزلج على لوح تزلج بسرعة منتظمة 1.75 m/s , وعندما بدأ يصعد مستوى مائلا تباطأت حركته وفق تسارع منتظم (0.20 m/s2) . ما الزمن الذي استغرقه حتى توقف عند نهاية المستوى المائل ؟


الحل : 


26) تسير سيارة سباق في حلبة بسرعة 44 m/s , و تتباطأ بمعدل منتظم بحيث تصل سرعتها إلى 22 m/s خلال 11 s  . ما المسافة التي اجتازتها السيارة خلال هذا الزمن؟
الحل : 




27) تتسارع سيارة بمعدل منتظم من 15 m/s إلى 25 m/s لتقطع مسافة 125 m . ما تسارع السيارة؟

الحل:



28) يتحرك راكب دراجة هوائية وفق تسارع منتظم ليصل إلى سرعة مقدارها 7.5 m/s خلال 4.5 s . فإذا كانت إزاحة الدراجة خلال فترة التسارع تساوي 19 m  , أوجد السرعة الابتدائية .

الحل: 



29) يركض رجل بسرعة 4.5 m/s لمدة 15.0 min , ثم يصعد تلا يتزايد ارتفاعه تدريجيا , فإذا تباطأت سرعته بمعدل منتظم 0.05 m/s2 لمدة 90.0 s حتى يتوقف . أوجد المسافة التي ركضها .   

الحل: 




 30) يتدرب خالد على ركوب الدراجة الهوائية , حيث يدفعه والده فيكسب تسارعا منتظما  مقداره 0.50 m/s 2  لمدة 6.0 s , ثم يقود بعد ذلك خالد الدراجة بمفرده بسرعة 3.0 m/s مدة 6.0 s قبل أن يسقط أرضا . ما مقدار إزاحة خالد ؟

إرشاد : لحل هذه المسألة ارسم منحنى (السرعة المتجهة –الزمن ) , ثم احسب المساحة المحصورة تحته .

الحل :  

الجزء 1 : التسارع الثابت : 


الجزء 2 : السرعة ثابتة   : 


إذا المسافة المحصلة :
d=d 1 + d 2 = 9.0 +18 = 27 m 


31) بدأت ركوب دراجتك الهوائية من قمة تل , ثم هبطت منحدرها بتسارع منتظم 2.00 m/s2 , وعندما وصلت إلى قاعدة التل كانت سرعتك قد بلغت 18.0 m/s , ثم واصلت استخدام دواسات الدراجة لتحافظ على هذه السرعة لمدة 1.00 min . ما بعدك عن قمة التل منذ لحظة مغادرتها ؟

الحل :

الجزء 1 : التسارع ثابت :- 


الجزء 2 : سرعة ثابتة . 




 32 ) يتدرب حسن استعدادا للمشاركة في سباق ال5.0 Km  , فبدأ تدريباته بالركض بسرعة منتظمة مقدارها 4.3 m/s لمدة 19 min , وبعد ذلك تسارع بمعدل منتظم حتى اجتاز خط النهاية بعد مضي 19.4 s . ما مقدار تسارعه خلال الجزء الأخير من التدريب ؟

الحل :

الجزء 1 : سرعة متجهة ثابتة ..

الجزء 2 : تسارع ثابت .. 













ملاحظة : فهرس يحتوي على جميع دروس فيزياء 1 - فيزياء اولى ثانوي الفصل الأول والثاني >> انقر هنا   








تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^









حل المسائل التدريبية درس الحركة بتسارع ثابت - الحركة المتسارعة (الجزء الثاني )

الثلاثاء، 23 فبراير 2016

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

حل المسائل التدريبية درس الحركة بتسارع ثابت - الحركة المتسارعة 

                                    (الجزء الثاني )

نبدأ على بركة الله ...

مسائل تدريبية :


22) استخدم الشكل 3-11 لتعيين سرعة طائرة تتزايد سرعتها عند كل من الأزمنة التالية : 

  . a 1.0 s
الحل :
في الزمن 1.0 s كانت سرعتها v =  74 m/s
الحل :
. b   2.0 s
في الزمن 2.0 s كانت سرعتها v =  78 m/s
. 2.5 s
الحل :
في الزمن 2.5 s كانت سرعتها v =  80 m/s



23 ) تسير سيارة بسرعة منتظمة قدرها 25 m/s  لمدة 10.0 min , ثم ينفذ منها الوقود ,فيسير السائق على قدميه في الاتجاه نفسه بسرعة 1.5 m/s لمدة تصل إلى 20.0 min ليصل إلى أقرب محطة وقود . فإذا استغرق السائق 2.0 min  لملء جالون من البنزين ,ثم سار عائدا إلى السيارة بسرعة 1.2 m/s  , وأخيرا تحرك بالسيارة إلى البيت بسرعة 25 m/s في اتجاه معاكس لاتجاه حركته الأصلية .

       a.   ارسم منحنى (السرعة المتجهة –الزمن ) معتمدا الثانية s وحدة  للزمن . إرشاد : احسب المسافة التي قطعها السائق إلى محطة الوقود لإيجاد الزمن الذي استغرقه حتى يعود الى السيارة .
       الحل :      
المسافة التي قطعها السائق ماشيا إلى محطة الغاز :
d=v t
= (1.5)(20)(60)
ضربنا الزمن في 60 وذلك لتحويل من دقائق الى ثواني
1800 m =
= 1.8 Km


الوقت الذي استغرقه السائق للعودة الى السيارة :



= 1500 s

1500 /60   = للتحويل من ثواني الى دقائق نقسم على 60
= 25 min 

       a.   ارسم منحنى (الموقع –الزمن ) باستخدام المساحات تحت منحنى (السرعة المتجهة – الزمن ) .
الحل :    

24) يوضح الشكل 3-12 منحنى (الموقع – الزمن ) لحركة حصان في حقل . ارسم منحنى (السرعة المتجهة – الزمن ) المتوافق معه ,باستخدام مقياس الزمن نفسه .


الحل : 











ملاحظة : فهرس يحتوي على جميع دروس فيزياء 1 - فيزياء اولى ثانوي الفصل الأول والثاني >> انقر هنا   










  
تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^










قواعد التقريب

الخميس، 18 فبراير 2016

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

قواعد التقريب :

في موضوعنا اليوم سنوضح القواعد الأساسية للتقريب وهذه القواعد غاية في السهولة ولكنها تحتاج منا بعض التركيز على هذه الأساسيات ومعرفة الطريقة الصحيحة لتطبيق كل منها . فعند التقريب نستطيع التقريب الى اقرب عشرة او الى أقرب ألف وهكذا ... حسنا دعونا نفهم التقريب وقواعده .

نبدأ على بركة الله ...

·       (التقريب الى أقرب عشرة )
مثال توضيحي : إذا كنت في حاجة إلى تقريب العدد 15 الى أقرب عشرة , لاحظ أن العدد 15 أقرب إلى 20 منه على 10 (حيث الأعداد ذات الأحاد الأكبر من أو يساوي  5 تقرب الى أعلى عشرة قريبة منها ) وفي مثالنا نجد أن الأحاد للعدد 15 هو 5 والخمسة  تقرب العدد الى أقرب عشرة عالية (أي تزيد على العشرات ليكون في العشرة التالية) إذا تصبح 15 بعد تقريبها 20 .

مثال توضيحي اخر : قرب العدد 13 على اقرب عشرة :
الحل : 13 تصبح بعد تقريبها 10 وذلك لان أحادها 3 وهو أصغر من 5 فيقرب العدد في هذه الحالة إلى أقرب عشرة دنيا (أي نكتب العدد في العشرات كما هو ونكتب في منزلة الأحاد صفر) .

*  التقريب الى أقرب مئة والتقريب الى أقرب ألف : 

مثال توضيحي اخر :  قال محمد لفيصل "لدي  8000" ريال , فرد فيصل " جميل لدينا تقريبا "10000" . وضح كيف قرب فيصل المبلغ الذي يملكه محمد ؟
الحل : العدد 8000 أقرب الى 10000 منه إلى 1000 وذلك لان 8  أكبر من 5 .

مثال اخر :
قرب العدد 525 الى أقرب مئة مرة ومرة الى أقرب عشرة  :
الحل :
·       التقريب العدد الى أقرب مئة :
525 ننظر الى منزلة العشرات وهي تحتوي الرقم 2 وهو أقل من 5 إذا فان التقريب يكون لأقرب مئة سابقة  فيصبح العدد بعد التقريب 500 .
لتقريب العدد إلى أقرب عشرة
525 ننظر الى منزلة الاحاد وهي تحتوي الرقم 5  وهو أكبر من أو يساوي 5 إذا فان التقريب يكون لأقرب عشرة تالية فيصبح العدد بعد التقريب 530 .

مثال اخر :
قرب العدد 525 الى أقرب ألف  :
الحل :
لتقريب العدد إلى أقرب ألف :
525 ننظر الى منزلة المئات وهي تحتوي الرقم 5  وهو أكبر من أو يساوي 5 إذا فان التقريب يكون لأقرب مئة تالية فيصبح العدد بعد التقريب 1000 .  




الخلاصة :

-        عند تقريب العدد الى أقرب عشرة ننظر إلى منزلة الأحاد فإن كان الأحاد أقل من 5 فإننا نكتب المنزلة العشرية كما هي ونضع منزلة الأحاد صفرا.   12 --< 10
-        عند تقريب العدد الى أقرب عشرة ننظر إلى منزلة الأحاد فإن كان الأحاد أكثر من أو يساوي 5 فإننا نكتب المنزلة العشرية بزيادة 1 اليها والاحاد بعدها تصبح صفرا.   15 --< 20

-        عند تقريب العدد إلى أقرب مئة ننظر الى منزلة العشرات فان كان العدد في العشرات أقل من 5 فإننا نكتب منزلة المئات كما هي ونضع في منزلة الأحاد والعشرات صفرا. 130 --< 100
-        عند تقريب العدد إلى أقرب مئة ننظر الى منزلة العشرات فان كان العدد في العشرات أكثر من أو يساوي 5 فإننا نكتب منزلة المئات بزيادة 1 إليها ونضع في منزلة الأحاد والعشرات صفرا. 150 --< 200

-        عند تقريب العدد الى أقرب ألف ننظر الى منزلة المئات فان كان العدد في المئات أقل من 5 فإننا نكتب منزلة الألف كما هو ونضع منزلة الأحاد والعشرات والمئات أصفارا.  1456 --< 100

-        عند تقريب العدد الى أقرب ألف ننظر الى منزلة المئات فان كان العدد في المئات أكثر من أو يساوي 5 فإننا نكتب منزلة الألف بزيادة 1 إليهما ونضع منزلة الأحاد والعشرات والمئات أصفارا. 1456 --< 100


نتمنى أن يكون الموضوع واضحا  وسهلا ..^-^

ملاحظة : في حال وجود أي استفسار او سؤال أو اقتراح  دونها في خانة التعليقات  



تم بحمد الله .  





حل المسائل التدريبية لدرس الحركة بتسارع منتظم (ثابت) - الحركة المتسارعة (الجزء الأول)

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

حل المسائل التدريبية لدرس الحركة بتسارع منتظم (ثابت)

(الجزء الأول)
نبدأ على بركة الله ..

مسائل تدريبية :

18) تتدرج كرة جولف إلى أعلى تل في اتجاه حفرة الجولف , افترض أن الاتجاه نحو الحفرة هو الاتجاه الموجب وأجب عما يلي :
   . aإذا انطلقت كرة الجولف بسرعة 2.0 m/s , و تباطأت بمعدل منتظم 0.50 m/s2 فما سرعتها بعد مضي 2.0 s ؟
الحل :
vf =vi +at
= 2.0 +(-0.50)(2.0)
= 1.0 m/s

 .  ما سرعة كرة الجولف بسرعة إذا استمر التسارع المنتظم لمدة 6.0 s ؟
الحل :
vf = vi + at
= 2.0 + (-0.50 )(6.0)
= - 1.0 m/s

 . c  صف حركة كرة الجولف بالكلمات , ثم باستخدام المخطط التوضيحي للحركة .
الحل : تتناقض سرعة الكرة في الحالة الأولى . تتباطأ في الحالة الثانية حتى تقف , ثم تتدحرج إلى الخلف هابطة من على التل .


19) تسير حافلة بسرعة 30.0 Km/h , فإذا زادت سرعتها بمعدل منتظم قدره 3.5 m/s 2  فما السرعة التي تصل إليها الحافلة بعد 6.8 s ؟
الحل :
vf = vi +at

= 115.68 km/s


وباستخدام  (تقريب الناتج الى اقرب عشرة ) يصبح الناتج :
120 km/h =


ملاحظة : لفهم المقصود بالتقريب إقرأ الموضوع ( قواعد التقريب في قسم المواضيع العلمية )   


20 ) إذا تسارعت سيارة من السكون بمقدار منتظم 5.5 m/s2 فما الزمن اللازم لتصل سرعتها إلى 28 m/s ؟
الحل :
vf = vi + at
 


= 5.1 s

21) تتباطأ سرعة سيارة من  22 m/sإلى 3.0 m/s بمعدل منتظم مقداره 2.1 m/s2 . ما عدد الثواني التي تحتاج إليها قبل أن تسير بسرعة 3.0 m/s ؟
الحل :
 vf = vi + at
 


= 9.0 s









ملاحظة : فهرس يحتوي على جميع دروس فيزياء 1 - فيزياء اولى ثانوي الفصل الأول والثاني >> انقر هنا   








تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "




بالتوفيق للجميع ...^_^