حل أسئلة المراجعة لدرس القوة والحركة في بعدين – القوى في بعدين - العلم نور

جديد

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الخميس، 7 يوليو 2016

حل أسئلة المراجعة لدرس القوة والحركة في بعدين – القوى في بعدين


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حل أسئلة المراجعة لدرس القوة والحركة في بعدين – القوى في بعدين

نبدأ على بركة الله ... 

مراجعة 5-3 :

41. القوى إحدى طرائق تخليص سيارتك من الوحل أن تربط طرف حبل غليظا بالسيارة وطرفه الآخر بشجرة , ثم تسحب الحبل من مقطة المنتصف بزاوية 90 بالنسبة للحبل . ارسم مخطط الجسم الحر , ثم وضح لماذا تكون القوة المؤثرة في السيارة كبيرة حتى عندما تكون القوة التي تسحب بها الحبل صغيرة ؟

الحل :



توضح المتجهات المبينة في مخطط الجسم الحر أن تأثير القوة العامودية مهما كانت صغيرة , على الحبل تؤدي إلى زيادة قوة الشد فيه إلى الحد الذي يمكن بواسطته التغلب على قوة الاحتكاك و حيث أن



42. الكتلة تعلق لوحة النتائج الإلكترونية في سقف صالة ألعاب رياضية بـ 10 أسلاك غليظة , ستة منها تصنع زاوية 8.0  مع العمودي , في حين تصنع الأسلاك الأربعة الأخرى زاوية 10.0  مع العمودي . فإذا كان الشد في كل سلك 1300 N  , فما مقدار كتلة لوحة النتائج ؟

الحل :







43. التسارع يسحب صندوق كتلته 63 kg  بحبل على سطح مائل يصنع زاوية 14.0  فوق الأفقي . فإذا كان الحبل يوازي السطح , والشد فيه 512 N  , ومعامل الاحتكاك الحركي 0.27 , فما مقدار تسارع الصندوق واتجاهه ؟

الحل :




44. الاتزان تعلق لوحة فنية بسلكين طويلين . إذا كانت القوة المؤثرة في السلكين كبيرة فإنهما سيتقاطعان , فهل يجب أن تعلق اللوحة كما في الشكل 5-15 a  أم كما في الشكل 5-15 b  ؟ فسر ذلك .

الحل :





45. التفكير الناقد هل يمكن أن يكون لمعامل الاحتكاك قيمة , بحيث يتمكن متزلج من الوصول إلى قمة تل بسرعة ثابتة ؟ ولماذا ؟ افترض عدم وجود قوى أخرى تؤثر فيه إلا وزن المتزلج .

الحل :

لا , لأن اتجاه قوة الاحتكاك في عكس اتجاه حركة المتزلج , إضافة إلى أن مركبة قوة الوزن الموازية للتل تكون في اجاه أسفل التل وليس إلى أعلاه .















ملاحظة : فهرس يحتوي على جميع دروس فيزياء 1 - فيزياء اولى ثانوي الفصل الأول والثاني >> انقر هنا   








تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "



بالتوفيق للجميع ...^_^



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق