حل أسئلة المراجعة لدرس استخدام قوانين نيوتن – القوى في بعد واحد - العلم نور

جديد

{ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا }

الثلاثاء، 26 أبريل 2016

حل أسئلة المراجعة لدرس استخدام قوانين نيوتن – القوى في بعد واحد


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

حل أسئلة المراجعة لدرس استخدام قوانين نيوتن – القوى في بعد واحد

نبدأ على بركة الله ...

مراجعة 2-4 :


21. جاذبية القمر قارن بين القوة اللازمة لرفع صخرة كتلتها 10 Kg  على سطح الأرض , وتلك اللازمة لرفع الصخرة  نفسها على سطح القمر يساوي 1.62 m/s2 .

الحل :

على سطح الأرض :


على سطح القمر :


22. الوزن الحقيقي والظاهري إذا كنت تقف على ميزان في مصعد سريع يصعد بك إلى أعلى بناية , ثم يهبط بك إلى حيث انطلقت . خلال أي من مراحل رحلتك كان وزنك الظاهري مساويا لوزنك الحقيقي ؟ وأكثر من وزنك الحقيقي ؟ وأقل من وزنك الحقيقي ؟ ارسم مخطط الجسم الحر لكل حالة لدعم إجابتك .

الحل :

الوزن الظاهري والوزن الحقيقي متساويان : عندما صعود المصعد للأعلى أو نزوله للأسفل بسرعة منتظمة .

ويكون الوزن الظاهري  أقل من الوزن الحقيقي: عندما يتباطأ المصعد في حن يرتفع إلى أعلى أو عندما يتسارع نزولا  .



ويكون الوزن الظاهري أكبر من الوزن الحقيقي: عندما يزداد التسارع في حين ارتفاع المصعد لأعلى أو عندما يتباطأ في حين نزول المصعد إلى أسفل .



23. التسارع يقف شخص كتلته 65 kg  فوق لوح تزلج على الجليد , فإذا اندفع هذا الشخص بقوة 9.0 N , فما تسارعه ؟
الحل :
بعيدا عن اللوح


24. حركة المصعد ركبت مصعدا وأنت تمسك بميزان علق فيه جسم كتلته 1kg  , وعندما نظرت إلى الميزان كانت قراءته 9.3 N   , ماذا تستنتج بشأن حركة المصعد في تلك اللحظة ؟
الحل :

يتحرك المصعد بتسارع 0.5 m/s2 نحو الأسفل .


25. كتلة تلعب نورة مع زميلتها لعبة شد الحبل مستخدمة دمية . في لحظة ما خلال اللعبة سحبت نورة الدمية بقوة 22 N , وسحبت زميلتها الدمية بقوة معاكسة تساوي 19.5 N  , فكان تسارع الدمية 6.25 m/s2 . ما كتلة الدمية ؟

الحل :

Fn  = نورة
Fz = زميلتها










26. تسارع هبط مظلي بسرعة منتظمة متخذا هيئة الصقر المجنح . هل يتسارع المظلي بعد فتح مظلته ؟ إذا كانت إجابتك نعم ففي أي اتجاه ؟ فسر اجابتك باستخدام قوانين نيوتن .

الحل :
نعم , يتسارع المظلي إلى أعلى وذلك لوجود قوة صاعدة إضافية نتيجة تأثير مقاومة الهواء على المظلة . التسارع المتصاعد يسبب انخفاض سرعة المظلي, حيث ينص قانون نيوتن الثاني على أن القوة المحصلة في اتجاه معين تنتج عن ناتج ضرب الكتلة في التسارع  (F = m a ).

27 . التفكير الناقد يعمل حسن في مستودع , مهمته تحميل المخزون في شاحنات حمولة كل منها 10000 N , يتم وضع الصناديق واحدا تلو الآخر فوق حزام متحرك قليل الاحتكاك لينقلها إلى الميزان , وعند وضع أحد الصناديق الذي يزن 1000 N , تعطل الميزان . اذكر طريقة يمكن بواسطتها تطبيق قوانين نيوتن لتحديد الكتل التقريبية للصناديق المتبقية .

الحل :
ستكون هناك عدة إجابات , أحد احتمالات الإجابات كما يلي : يمكنك إهمال المقاومة إذا كنت تبذل كل ما في وسعك إثناء تحريك الصندوق . و لأنك تعرف أن الصندوق يزن 1000N ,يمكنك استخدام وزنه وفقا للمعايير الخاصة بك ,قم بسحب الصندوق الذي يزن 1000N بقوة معينة لكل ثانية  , وقدر سرعته واحسب تسارعه الذي نتجت عنه هذه القوة . بعد ذلك قم بسحب الصندوق ذي الكتلة المجهولة بقوة قريبة من القوة السابقة لمدة 1s , احسب سرعة الصندوق وأوجد التسارع الناتج عن هذه القوة ,إن القوة التي سحبت بها كل صندوق ستكون القوة المحصلة في كل حالة .

حيث :  
F netn   = محصلة القوة للصندوق ذي الوزن 1000N
F netUn = محصلة القوة للصندوق غير معلومة الوزن
an = تسارع الصندوق ذو الوزن 1000 N .
N = mn1000
 mUn= كتلة الصندوق غير معلوم الوزن .
aUn = تسارع الصندوق غير معلوم الوزن .













ملاحظة : فهرس يحتوي على جميع دروس فيزياء 1 - فيزياء اولى ثانوي الفصل الأول والثاني >> انقر هنا   









تم بحمد الله


نستقبل أسئلتكم واستفساراتكم واقتراحاتكم في خانة التعليقات

" نرد على جميع التعليقات "




بالتوفيق للجميع ...^_^









ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق